26 فبراير، 2013

يحي ولد كبد في مقابلة مع صحراء ميديا

في مقابلة شيقة مع إذاعة صحراء ميديا ، تطرق وزير اللامركزية و الاستصلاح الترابي السابق الدكتور : يحي ولد كبد ، إلى المشاريع الكبرى التي كان قطاعه بصدد تنفيذها ، إبان وجوده على رأس تلك الوزارة ، مؤكدا في هذه المقابلة إلا أنه لم يأتي من ضدحد ما تقومه به الحكومة الحالية في هذا المجال .

و من أهم تلك المشاريع ، التي تم إعدادها و اكتمال دراساتها إنشاء أقطاب تنموية في مختلف مناطق البلاد ، كان اولها القطب التنموي في مدينة انواذيب و يشمل الصيد البحري ، و الصناعات التحويلية المرتبطة به ، و تم الشروع فعلا في إنجاز هذا القطب التنموي . 
أما القطب التنموي الثاني فيشمل الولايات الشمالية ، مع التركيز على السياحة في ولاية آدرار لما تزخر به من مقدرات في هذا المجال تتمثل في إثنتين من كبريات المدن التاريخية و مواقع أثرية أخرى و مورث حضاري و ثقافي متنوع ، و يشمل هذا القطب أيضا المنتوج الوطني من الصناعة التقليدية .

و في الحوضين و لعصابة رسمت الحكومة حينها تصور قطب تنموي يرتكتز على الثروة الحيوانية و تطوير الانتاج الوطني من الالبان و اللحوم الحمراء ، و المشتقات الاخرى مثل الزبدة و الجبن و الصناعات القائمة على المواد الجلدية.، فيما خصصت مناطق الضفة الجنوبية لقطب تنموي وراعي يقوم على تنويع الانتاج الزراعي و تطوير الصناعت الغذائية التحويلية .
مثمنا في الوقت ذاته ما قامت به الحكومة الحالية في هذا المجال في إطار التجمعات القروية مثل "أنبيكت لحواش ، ترمسه ، بورات ، الشامي ..
نقلا عن موريتانيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق