14 يونيو، 2013

الرقيب اللغوي / الحلقة التاسعة

الخبير اللغوي: إسلمو ولد سيدي أحمد
*السَّبْت(بفتح السين): يوم من أيام الأسبوعِ. والدَّهْرأو برهة منه. والرّاحَة. والنّوْم. والسِّبْت (بكسر السين): كل جِلْد مَدْبُوغٍ.
*السِّبَاحَة (بكسرالسين وفتح الباءِ المخففة): رياضَة بَدَنية بالعَوْمِ. والسَّبَّاحة (بفتح السين والباء المشددة): السَّبَّابَة.
*المُسَبِّحَة (بضم الميم وفتح السين وكسر الباء المشددة)، من الأصابِعِ: السَّبَّابَة. والمِسْبَحَة (بكسر الميمِ وسكون السين وفتح الباء): خرزات منظومة للتسبيح.
*السَّبْط (بفتح السين): شجرة لها أغصان كثيرة، وأصلها واحد. والسِّبْط (بكسر السين): ولد الابن والابنة.             *السَّبْع (بفتح السين وسكون الباء): من ألفاظ العدد، للمؤنَّث. والسَّبُع (بفتح السين وضم الباء): كلّ ما له نابٌ ويعدو على الناس والدوابِّ فيفترسُها، كالأسد والذئب والنَّمِر. وكل ما له مِخْلَب. والسُّبُع (بضم السين والباء): جزء من سَبْعَة.
*السَّبْعَة (بفتح السين وسكون الباء): من ألفاظ العدد، للمذكَّرِ. والسَّبُعَة (بفتح السين وضم الباء): اللَّبُؤَة (أنثى الأسَدِ).
*السِّبْق (بكسر السين وسكون الباء): المُتَسابِق. والسَّبَق (بفتح السين والباء): ما يَتَراهَنُ عليه المتسابِقون. والسَّبْق (بفتح السين وسكون الباء): مصدر سَبَقَه إلى الشيء يَسْبِقُه سَبْقًا: تَقَدَّمَه. يُقالُ: سَبَقَ الفَرَسُ في الحَلَبَةِ.
*المَسْجَد (بفتح الجيم): الجبْهَة حَيْثُ يكون نَدَبُ السجودِ.ج.مَسَاجِد. والمساجِدُ من بَدَنِ الإنسانِ: الأعضاء التي يُسجَد عليها، وهي: الجبهة والأنف واليَدَان والركبتان والقدمان. والمَسْجِد (بكسر الجيم): مُصَلَّى الجَماعَةِ.ج.مَسَاجِد.
*السُّحْت (بضم السين وسكون الحاءِ): ما خَبُثَ وقَبُحَ مِن المَكاسِبِ، فلزم عنه العار، كالرِّشْوَةِ ونحوِها. والسُّحُت (بضم السين والحاء)، من الناسِ: الرغيبُ الواسِعُ الجَوْفِ الذي لا يَشْبَع. والسَّحْت (بفتح السين وسكون الحاء): الثَّوْبُ الخَلَقُ (البَالِي).
*السُّخْرَة (بضم السين وسكون الخاءِ): ما سَخَّرْتَه مِن دابةٍ أو رَجُلٍ بلا أجرٍ وبلا ثَمَنٍ. ومَن يَسْخَر منه الناسُ. والسُّخَرَة (بضم السين وفتح الخاءِ): مَن يَسْخَر مِنَ الناسِ.
*السَّدَاد (بفتح السين): الاستِقامةُ والقَصْدُ. والصواب مِن القول والفعل. والسِّدَاد (بكسر السين): ما سَدَدْتَ به خَلَلًا. يُقالُ: سِدَاد القارُورَة: لِما يَسُدُّ فَمَها. والسُّدَاد (بضم السين): دَاءٌ يَسُدُّ الأنفَ فيمنع دخولَ الهَواءِ. وكل ما يَسُدَّ مَجْرى في البَدَنِ.
*السَّدَر (بفتح السين والدال): الدُّوَارُ يَعرِضُ لِراكِبِ البَحْرِ. والسِّدْر (بكسر السين وسكون الدالِ): شَجَر النَّبِقِ.
*السَّرَب (بفتح السين والراء): المَسْلَك في خُفيةٍ. وحَفِيرٌ تَحْتَ الأرْضِ لا مَنْفَذَ لَه. والسِّرْب (بكسر السين وسكون الراء): الفَرِيقُ مِنَ الطَّيْرِ والحَيوانِ. والسَّرْب (بفتح السين وسكون الراء): المَاشِيةُ كلُّها. والطريقُ. والوِجْهَة.
*السَّرْح (بفتح السين وسكون الراء): المَاشِيةُ. والسُّرُح (بضم السين والراء): السَّهْلُ.
*المَسْرَح (بفتح الميمِ): مَرْعَى السَّرْحِ. ومكان تُمَثُّلُ عليه المَسْرَحِية. والمِسْرَح (بكسر الميم): المُشْطُ (بضم الميم وكسرها).
*السِّرّ (بكسرِ السينِ): ما تكتُمه وتُخفيهِ. والأَصلُ. ومِن كل شيء: أكرمُه وخالِصُه. والسُّرّ (بضم السين): خَطُّ بَطْنِ الكَفِّ والوجه والجبهة. وما يُقْطَعُ مِن سُرَّةِ المَوْلودِ.
*السِّعْر (بكسر السين وسكون العين): ما يقومُ عليه الثَّمَنُ. والسَّعِر (بفتح السين وكسر العين): المَجْنُونُ. والسُّعْر (بضم السين وسكون العين): الحَرُّ. والجنون. والسُّعُر (بضم السين والعين): الجنون. وفي التنزيل العزيز:"إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ".
*السَّفَر(بفتح السين والفاء): قَطْعُ المسافة. وسَفَرُ الصبح: بَيَاضُه. والسَّفْر (بفتح السين وسكون الكافِ): المُسَافِر(للواحد والجمع). والسِّفْر (بكسر السين وسكون الفاء): الكِتابُ أو الكِتابُ الكبيرُ.
*السُّكْر (بضم السين وسكون الكاف): غَيْبُوبَة العقلِ واختلاطُه مِن الشرابِ المُسكِرِ. والسِّكْر (بكسر السين وسكون الكاف): ما يُسَدّ به النهرُ ونحوه. والسَّكَر (بفتح السين والكاف): كلُّ ما يُسْكِر.والسُّكَّر (بضم السين وفتح الكاف المشددة): مادة حلوة تُستَخرَج غالبًا من عصير القصبِ أو البنجر.
*السَّكَّان (بفتح السين والكاف المشددة): صانِعُ السكاكين. والسُّكَّان (بضم السين وفتح الكاف المشددة): ما تُسَكَّنُ به السفينة وتمنع من الحركة والاضطرابِ  وتُعَدَّلُ به في سيرها.
*السَّكْن (بفتح السين وسكون الكاف): أهْلُ الدارِ وسُكَّانُها. والسُّكْن (بضم السين وسكون الكاف): المَسْكَنُ. والقُوتُ. والسَّكَن (بفتح السين والكاف): المَسْكَنُ . وكل ما سَكَنْتَ إليه واستأنستَ به. والزَّوْجَة.

*السَّنَّة (بفتح السين والنون المشددة): المَرَّةُ من السَّنِّ. والسُّنَّة (بضم السين وفتح النون المشددة): الطريقة. والسِّيرة حَمِيدَةً كانتْ أو ذَمِيمَةً. وسُنَّةُ اللهِ: حكمه في خَلقه. وسُنَّةُ النبيّ-صلى الله عليه وسلّم- ما يُنسَبُ إليه من قولٍ أو فِعْلٍ أو تقريرٍ. والسَّنَة (بفتح السين والنون): مقدار قَطْعِ الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسية. وتمام اثنتي عشرة دورة للقمرِ، وهي السنة القمرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق