14 نوفمبر، 2013

ولد بلال: ترشحت لأغير الصورة السيئة المنغرسة في الأذهان عن السياسي( مقابلة)

في مقابلة له مع موقع موريتانيا اليوم قال مرشح حزب تواصل في مقطع لحجار  للنيابيات القادمة الدكتور محمد محمود ولد  بلال إنه لم يترشح رغبة في منصب و لا طلبا لمكسب و إنما من أجل السعي في خدمة وطنه ومجتمعه آملا بذلك أن يغير الصورة السيئة التي علقت بأذهان العامة عن السياسي.

وفي موضوع ذي صلة قال ولد بلال إن الإنتخابات القادمة  إذا ما جرت في ظروف طبيعية ـ وهو ما لا يتوقعه ـ فسيحصل حزبه على نتائج جيدة.

نص المقابلة:  
 ولد الدكتور محمد محمود ولد بلاّل عام 1975 في مقطع لحجار، تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة رقم 1 بمقطع لحجار و بعد ان قضى سنة في الاعدادية التحق بمحظرة أهل البشير الشهيرة في مقطع لحجار بناء على رغبة الأسرة فحفظ القرآن الكريم في فترة وجيزة وتلقى رسمه ودرس باقي النصوص الشرعية و اللغوية و حفظ " كتاب اخليل " نصا و روحا و مارس التدريس في المحظرة نفسها قبل أن يشارك في النصف الثاني من عقد التسعينيات في باكلوريا الآداب الاصلية فنجح متفوقا واكمل دراسته الجامعية في المعهد العالي للبحوث و الدراسات الاسلامية واكمل تعليمه العالي في جامعات المغرب لينال شهادة الدكتوراه في اصول الفقه و التشريع ، انضم الى الطاقم التدريسي في جامعة العيون الإسلامية شرق البلاد ، يعرف عنه التواضع الشديد والأدب الجم والأخلاق الرفيعة والأمانة ، إلتقاه موقع "ريم توداي " فكان له معه الحوار التالي :

موريتانيا اليوم :

ما هي دوافع ترشحكم للنيابيات في مقاطعة مقطع لحجار؟
المرشح محمد محمود ولد بلال : 
بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله وسلم على نبيه الكريم و على آله و أصحابه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين و بعد فدافعي للترشح لهذه للنيابيات ليس رغبة في منصب و لا طلبا لمكسب و لكن من أجل أن أكون في خدمة الوطن و في خدمة مجتمعي ، كما ترشحت لأبين أن السياسي هو ذلك الشخص الذي يسعى لهذا المنصب أو ذاك من أجل خدمة المواطنين و ليس العكس ، و للأسف الشديد فقد رسخت لدى عامة الناس صورة سيئة عن السياسي بسبب ممارسات طويلة لفترات متلاحقة أصبحت السياسة فيها نوعا من الانتهازية و المكر و الحيل و الخداع ، حتى أصبحت صورة السياسي عند الناس مرتبطة بهذه الاوصاف . فالسياسة في مفهومنا في تواصل هي مزاولة الشأن العام بإنصاف و شفافية و بتحقيق للعدل هذه هي الدوافع التي جعلتني شخصيا أسعى لنيل هذا المنصب ، فدفع الضر عن المواطنين وجلب الخير والمصلحة لهم هو موقف الشرع وهو الذي سعى من أجله الانبياء من قبل . موريتانيا اليوم :

ماهو تقييمكم لاداء نواب حزبكم تواصل خلال المأمورية المنقضية للبرلمان؟

المرشح محمد محمود ولد بلال :

لقد تمكن نواب حزب تواصل في هذه الفترة من تقديم أداء متميز فقد حملت كتلة حزب تواصل هم المواطنين و مشاكلهم دون محاباة و لا مجاملة ، تمكنوا من مساءلات كثيرة للوزراء ولم يسلم وزير ولا قطاع من انقاد و ذلك بسبب الفساد المستشري ولا من طرح الإشكالات التي تعبر عن نبض الشارع الموريتاني ، وكشفوا أوراقا في منتهى الخطورة سواء تعلق الأمر بالصفقات أوالاتفاقيات المجحفة بالوطن والمواطنين وكشفوا سوءة النظام وزيف دعايته. وقد كانت أهداف هذه المساءلات مهنية تسعى إلى القيام بدور النائب في الرقابة وتحريك مستوى المطالبة بالحقوق في الشارع حينما يرى المواطنون قضاياهم تطرح بصوت عال ومسموع أمام المسؤولين عنها.

موريتانيا اليوم :

يشاع انكم شاركتم في الانتخابات لاحتواء أحزاب المنسقية الاخرى ما صحة ذلك؟

المرشح محمد محمود ولد بلال :

لا أعتقد أن هذا الامر صحيح بحال من الاحوال لان الحزب كانت لديه رغبة كبيرة و بذل ما في وسعه من أجل مشاركة باقي أحزاب منسقية المعارضة في هذه الانتخابات ، لان المقاطعة في نظرنا غير مجدية، و لا ينبغي أن نترك الساحة السياسية للخصم ، بل يجب علينا منافسته فيها ، هذه هي رؤية حزبنا و قد سعينا كثيرا من أجل مشاركة المنسقية و بالتالي لا يمكن أن نتهم بالحصول على أصوات ناخبيها.

موريتانيا اليوم :

ألا ترون أن مشاركة حزبكم التجمع الوطني من أجل الاصلاح و التنمية " تواصل " في هذه الانتخابات يضفي عليها نوعا من الشرعية و يضعف موقف منسقية المعارضة التي أنتم جزء منها من أجل فرض ظروف من الشفافية و المصداقية على المشهد السياسي في البلد ؟

المرشح محمد محمود ولد بلال :

نحن لا نرغب في أن ننفرد لوحدنا داخل قبة البرلمان عن باقي أحزاب المعارضة و خاصة أحزاب المنسقية منها لكن كما تعلمون هناك أحزاب معارضة شاركت معنا في الانتخابات ، و سوف نواجه معها التحديات و المشاكل و سنسعى جميعا لخدمة المواطنين سبيلا إلى رقيه و ازدهاره .

وفيما يتعلق بالمشاركة و إضفاء الشرعية و المصداقية على الانتخابات كما أشرت سابقا ، فحزب التجمع الوطني من أجل الاصلاح و التنمية "تواصل" لدية رؤية واضحة حول المشاركة في هذه الانتخابات و قد عبر عن تلك الرؤية للإخوة في أحزاب منسقية المعارضة ، مع تحفظنا التام على أداء اللجنة المستقلة للانتخابات الذي تشوبه ضبابية من جهة الشفافية و الحياد ، فالحزب كما تعلمون قد رفض المشاركة في المرصد و قال أن المراحل التي سبقت إنشاء هذا المرصد وأجواءَ تحضير الانتخابات وسلوك الحكومة خلال تلك المرحلة، وظروف انطلاق الحملات الانتخابية كانت أحوج لمثل هذا المرصد الذي يأتي وقد سرتْ مراحلُ أساسية من هذه العملية.

أن حزب تواصل الذي قرر المشاركة في هذه الانتخابات يدرك تمام الادراك أنها تفتقد الضمانات الكافية ، و ليس في جدول أعماله المشاركةُ في مؤسسات أنشئت في أجواء تحفظ عليها واعتبرها لا تعبر عن التشاور الكافي والجدية المطلوبة. موريتانيا اليوم :

كيف تقيمون مستوى المنافسة على مستوى مقاطعة مقطع لحجار، أمام الحزب الحاكم و الاحزاب المشاركة الاخرى؟

المرشح محمد محمود ولد بلال :

المنافسة في مقطع لحجار محتدمة بين الاحزاب المشاركة على المستوين النيابي و البلدي ، وهذا يفسر أن حسمها في الشوط الاول أمر مستحيل سواء تعلق ذلك بالبلديات أو النيابيات. و إذا ذهبت إلى شوط ثاني فان المنافسة في نظري تكمن بين حزبي التجمع الوطني للإصلاح و التنمية "تواصل" و الاتحاد من أجل الجمهورية " الحزب الحاكم".

إذا حصلت الانتخابات في ظروف طبيعية – وهو مالا نتوقعه – فإن حزبنا سيحصل على نتائج انتخابية جيدة، ومعتبرة ولكن في ظل السياق الحالي والانتخابات عرضة للتزوير وشراء الذمم والإغراء والتخويف فإن أملنا في انتزاع حظوظ كبيرة لا يزال قائما رغم كل التحديات.

و في جميع الاحوال فإن حزب تواصل مصر على استمرارية مسيرة التغير في مقطع لحجار ، فأحوال المقاطعة في السنوات السبع الماضية أحسن بكثير من حالها في ما قبل ذلك في جميع مناحي الحياة لان الحزب لديه مشروع مجتمعي متكامل يخدم جميع المواطنين و خاصة الفئات الضعيفة و المهمشة ، و سكان مقاطعة مقطع لحجار خير شاهد على ذلك ، و نحن من خلال حصولنا على هذه المناصب الانتخابية سوف نكون بحول الله و قوته أقرب إلى المواطن و سنقدم له المزيد و المزيد. موريتانيا اليوم :

ما هو برنامجكم الذي تقدمونه لسكان مقطع لحجار لنيل ثقتهم ؟ و ما هي رسالتكم للناخبين في المقاطعة؟

المرشح محمد محمود ولد بلال :

نحن جميعا نعرف أن دور النائب يختلف عن دور العمدة ، و لان دوري تشريعي فسيتلخص برنامجي في عدة نقاط أولها قضية القوانين و ذلك بالوقوف في وجه القوانين التي تخدم المجتمع أو فيها أي ظلم و أو حيف له ، و الوقوف مع القوانين التي تخدم مصلحته و تطابق الشريعة الاسلامية .

كما أنني سأسعى بحول الله و قوته إن منحني الشعب ثقته ووصلت للبرلمان ان أولي اهتمام كبير بمشاكل الناس و أن أسعى معهم من أجل حلها ، و لن أبخل أي جهد في سبيل السعي إلى ما يخدم المنطقة من الناحية التنموية و الزراعية و الصحية و التعليمية ، فالنائب ليست لديه أموال و لا يتلقاها لهذه الاغراض ، و لكن سنسعى معكم بحول الله وقوته من أجل انتزاع حقوقكم .

فالحقوق لا تنال بالمعارضة و لا بالموالاة و لكن تنتزع ، و قد حصلت المقاطعة على الكثير من حقوقها لم تكن تحلم بها في الفترات السابقة بفضل جهود ابنائها و نضالهم ، و لو بقيت في بيت الطاعة تساير و تجامل الحكام لحرمت من أشياء كثيرة ، لكن نضال شعب مقطع لحجار انتزع لهم الكثير من الحقوق.

أما رسالتي للناخبين فأنا أعرف أن الناخب في مقطع لحجار حر لا تؤثر عليه العواطف و قد أثبت ذلك في محطات سابقة ، وندعوه اليوم لإثبات المزيد في المحطات اللاحقة حتى تستمر مسيرة حزب التجمع الوطني من أجل الاصلاح و التنمية "تواصل"في العطاء و التنمية ، و الحزب على ثقة تامة أن شعب المقاطعة واع و لايقبل أن يساق كالقطيع و لا يقبل إلا أن يكون قوة يندفع بنفسه اتجاه من يكفل له حقوقه، و أقول لهم أننا في تواصل نسعى من أجل الاصلاح و نذكرهم بقوله تعالى " وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى و أن سعيه سوف يرى ......"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق