21 مايو، 2013

الرقيب اللغوي 17 / الحلقة الرابعة

تنشر المدونة سلسلة حلقات من (الرقيب اللغوي 17)، للكاتب والباحث اللغوي الكبير الأستاذ: إسلمو ولد سيدي أحمد. واليوم ننشر للقراء الكرام الحلقة الرابعة من هذه السلسلة، راجين منهم مواكبتها، والكتابة إلينا في نهايتها عن مدى استفادتهم منها:


*الْجَدُّ (بفتح الجيم): أبو الأب، وأبو الأم. والرِّزْق. والحَظّ  والمكانة والمنزلة عند الناس.  والْجِدُّ (بكسر الجيم): الاجتهاد (ضدّ الهزل). والْجُدّ ( بضم الجيم): البِئْر.
*الْجَذَعُ (بفتح الجيم والذال) من الرجال: الشَّابُّ الْحَدَثُ. ومن الإبِل: ما استكمل أربعة أعوام ودخل في السنة الخامسة. ومن الخيل والبقر: ما استكمل سنتيْنِ ودخل في الثالثة. ومن الضأن: ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة. والْجِذْعُ (بكسر الجيم وسكون الذال): ساق النخلة ونحوها. والْجِذَعُ (بكسر الجيم وفتح الذال: يُقال: ذَهَبَ القوم جِذَعَ مِذَعَ: تفرقوا في كل وجه.
*الْجِرَابُ (بكسر الجيم): وِعاء يُحفَظ فيه الزادُ ونحوُه. والْجُرَابُ (بضم الجيم): السفينة الفارغة.
الْجَرَذ (بفتح الجيم): الورم في عرقوب الدابة. والْجُرَذ (بضم الجيم): الكبير من الفئران.
*الْجَرَّةُ (بفتح الجيم): إناء من خَزَف. والْجِرَّةُ (بكسر الجيم): الجماعة من الناس يقيمون ويظعنون. ولِذوات الظِّلْف والخُفّ: كالمَعِدَة للإنسان. وما يُخرِجُه البَعير من بطنه لِيَمْضَغَه ثُمّ يبلعَه.
*الْجَرْفُ (بفتح الجيم وسكون الراء): المال الكثير من الصامت والناطق. والكَلَأ الملتف.والْجُرْف (بضم الجيم وسكون الراء): الْجُرُفُ (بضم الجيم والراء): شِقّ الوادي إذا حَفَرَ الماءُ في أسفله.
*الْجَرَامُ (بفتح الجيم): النَّوَى. والتمر اليابس. والْجِرَامُ (بكسر الجيم): وحدة من وحدات الوزن تساوي جزءا من ألف من الكيلو جرام.
*الْجِرْمُ (بكسر الجيم): الجَسَد. والْجُرْمُ (بضم الجيم): الذنب.

*الْجِزَارَة(بكسر الجيم): حِرْفَة الجَزّار. والْجُزَارَة (بضم الجيم): أطراف البَعِير(اليدان والرجلان والرأس) يأخذها الجَزَّارُ عن أُجْرَته.
*الْجِسْرُ (بكسر الجيم): القَنطَرَة ونحوُها ممّا يُعبَرُ عليه. وضَفَّةُ التُّرْعَة. والحَدُّ الفاصل بيْنَ أرضيْنِ. والْجَسْرُ (بفتح الجيم): الضَّخْمُ مِن أعضاء الجِسْمِ.
*الْمَجَسُّ (بفتح الميم): الْمَجَسَّةُ: مَوْضِعُ الْجَسِّ. والْمِجَسُّ (بكسر الميم):الْمِجَسَّةُ: ما يُجَسُّ بِهِ.
*الْجِسْمُ (بكسرالجيم وسكون السين): الْجَسَدُ. والْجُسُمُ (بضم الجيم والسين): الأمور الجِسَامُ. والرِّجال العُقَلاء.
*الْجُعْلُ (بسكون العين): الْجَعَالَةُ: ما يُجعَل على العمل من أجر أو رِشْوَةٍ. والْجُعَلُ (بفتح العين): حيوان كالخنفساء يكثر في المواضِع النَّدِيَّةِ.
*الْجَعْوُ (بفتح الجيم): الطِّينُ. والْجِعْوُ (بكسر الجيم): الْجِعَةُ: نَبِيذُ الشَّعِيرِ والقَمْحِ.
*الْجَفْنُ (بفتح الجيم): غِطاءُ العَيْنِ مِن أعلاها وأسفلها. والْجِفْنُ (بكسر الجيم): غِمْدُ السَّيْفِ ونحوه.

*الْجَلَبُ (بفتح الجيم واللام): ما جُلِبَ مِن إبِل وغَنَم ومَتَاع للتجارة. والْجِلْبُ ( بكسر الجيم وسكون اللام) من كل شيْء: غِطاؤه. ومِنَ الليْل: ظَلَامُه.
*الْجُلْبَةُ ( بضم الجيم وسكون اللام): القِشرة التي تَعْلُو الجُرْحَ عند البُرْءِ. والْجَلَبَةُ (بفتح الجيم واللام): الصِّياح والصَّخَبُ.
*الْجُلُّ (بضم الجيم وفتحها) من كل شيء: مُعْظَمُهُ. والْجِلُّ (بكسر الجيم): الكبير(خلاف: الدِّقِّ). وفي الحديث النبويّ الشريف: " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنبِي كُلَّهُ: دِقَّهُ وجِلَّهُ".
*الْجَمَامُ (بفتح الجيم): الرَّاحَة. والْجُمَامُ (بضم الجيم): مِلْءُ الإِنَاءِ. ومِن الإناء والمِكيال ونحوهما: ما تَجاوَزَ رأسَه بعد امتلائه.
*الْجَنَابُ (بفتح الجيم): النَّاحِيَّة. والْجُنابُ (بضم الجيم): ذَاتُ الْجَنْبِ (التهاب في الغشاء المحيط بالرئة).
*الْجَنَاحُ (بفتح الجيم): ما يطير به الطائر ونحوه. والْجُنَاحُ (بضم الجيم): الإثْمُ والجُرْمُ.
*الْجُنْدُ (بضم الجيم وسكون النون): العَسْكَرُ.  الأنصار والأعوان. والْجَنَدُ (بفتح الجيم والنون): الأرض الغليظة. وحجارة تُشْبِه الطينَ.
*الْجَنِيسُ (بفتح الجيم و كسرالنون المخَفَّفَة): العَرِيقُ في جِنسِه. والْجِنِّيسُ (بكسر الجيم والنون المشدَّدَة): سَمَكَة بين البياض والصفرة.
*جَنَّ (بفتح الجيم): اسْتَتَرَ. وجَنَّ (بفتح الجيم) اللَّيْلُ: أَظْلَمَ. وجُنَّ (بضم الجيم): زَالَ عَقْلُهُ.
*الْجَنَّةُ (بفتح الجيم): الحديقة ذات النخل والشجر. والبُسْتان. ودار النعيم في الآخِرة. والْجِنَّةُ (بكسر الجيم): الجُنُون. والْجُنَّةُ (بضم الجيم): السُّتْرَةُ. وكلّ ما وقِي مِن سِلاح وغيره.
*الْمِجَنَّةُ (بكسر الميم): التُّرْسُ (بضم التاء). والْمَجَنَّةُ (بفتح الميم): الجُنُون.

*الْجَهَادُ ( بفتح الجيم): الأرض المستوية. والصحراء. والْجِهَادُ (بكسر الجيم): شَرْعًا: قِتَالُ مَن ليس لهم ذِمَّة مِن الكُفّارِ.
*الْجَوَادُ (بفتح الجيم): النَّجِيبُ مِن الخَيْلِ. والْجُوَادُ (بضم الجيم): النُّعَاسُ.
*الْجَوْدُ (بفتح الجيم وسكون الواو): المَطَر الغَزِيرُ. والْجُودُ (بضم الجيم الممدودة): صفة تحمل صاحبَها على بَذْلِ ما ينبغي من الخَيْرِ لِغَيْرِعِوَضٍ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق