الخبير اللغوي: إسلمو ولد سيد أحمد |
¨
في الأعداد من 3
إلى 9 ، نَقول : ثلاثة رجال، ثلاث نساء ، إلخ. وكذلك إذا كانت الأعداد مركبة أو
معطوفا عليها، نحو: ثلاثةَ عَشَرَ رَجُلاً، ثلاثَ عَشْرَةَ امرأةً، ثلاثةٌ وعشرون
رجلاً، ثلاثٌ وعشرون امرأةً، إلخ. وال(10): تخالِف المعدودَ، إذا كانت مفردةً،
وتوافقُه، إذا كانت مُركَّبةً، نحو: عَشَرَةُ ِرجال، عَشْر نساء، أربعة عشرَ رَجلاً،
أربعَ عَشْرَةَ امرأة.مع ملاحظة فتح الشين مع المذكر وسكونها مع المؤنث ( عَشَرَة
رجال، عَشْر نساء).
¨
كَنّ الشيء يَكُنُّه
( بفتح الياء وضم الكاف): سَتَرَه . وأَكَنَّ الشيءَ يُكِنُّه (بضم الياء وكسر
الكاف): كَنَّه. يجيء الفعل ثُلاثيا ويجيء رُباعيا.
¨
تَبيَّن الأمرُ: ظَهَرَ واتّضَحَ، وتَبَيَّن
فلان الأمرَ: تأمله فوضح وظهر له، فهذا الفعل يجيء لازِمًا ويجيءُ مُتعدّيا.
¨
عَمِلْنا مَعًا، وخَرَجْنَا
مَعاً، (في زمان واحد) وكُنّا مَعًا، ( في مكان واحد)، لا: عَمِلْنا سوِيا، أو
خرجنا سويا، إلخ .
¨ أخْطَأَ يُخْطِئُ : فَعَلَ الشَرَّ عن غير قَصْد.
وخَطِئَ يَخْطَأُ: انْحَرَف إلى الشَّرِّ قَصْدًا.
¨
تُحذَفُ ألف (
همزة) "ابن"، لَفْظاً وخَطًّا،
إذا وقعت بين عَلَمَيْن، الثاني منهما أبٌ للأول ، ولو باللقب الذي اشتهر به، نحو:
جمال الدين محمد بن منظور . ومثل: عبد الرحمن بن خَلَدون، وتبقى في مثل: ابن
منظور، ابن خَلَدون. فنقول: لسان العرب لابن منظور، ومقدمة ابن خَلَدون.إلخ. كما تحُذَف
بعد حرْف النداء ( يا)، وبعد همزة الاستفهام. ولا يَتَّسِع المقام لبقية التفاصيل
الخاصة، بالموضوع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق