04 فبراير، 2013

الرقيب اللغوي / نموذج من الحلقة الحادية عشرة

الخبير اللغوي: إسلمو ولد سيد أحمد
¨ تجوز كتابةُ الهمزة على الواو  أو تسهيلها، بحذف الهمزة وإبقاء  الواو، إذا وقعت بَعْدَ الهمزة المضمومة همزةٌ ساكنة، نحو: أؤْثِر : أُوثِر . أُؤْمن: أُومِن، إلخ.
¨ مَواضِع تقلب فيها الهمزةُ مَدَّةً ، نحو: تآكل يتآكل  (صِيغ الفعلُ، المهموز أوله، إلى تَفاعَل أو يَتفاعَل) : آمَنُ ( فعل مضارع من أَأَْمَنُ). آمُرُ ( فعل مضارع من أَأْمُر) آخُذُ ( فعل مضارع من أَأْخذ ). إذا اجتمعت  الهمزتان أولَ الاسم ، نحو: أَأْدم: آدم. أَأْزر : آزر . أَأْصف: آصف ، إلخ.

¨ مرفآن، مدفآن ،ملجآن ( مُثَنىّ: مرفأ، مدفأ، ملجأ).آثار، آمال، آفاق ( اجتمعت الهمزتان أولَ الجمع) هيئة: هيئات أو هيآت. مُكافأة: مُكافآت. آصال ( جمع الاسم المهموز جمع تكسير) أَأْصال. آباء ، مآدب، إلخ. سآمة، كآبة. مرآة.
¨ كتابة الهمزة في الأفعال ( عند دخول واو الجماعة عليها)، فيها وجهان،  نحو: الفعل الماضي : قرأ: قرأوا أو قرؤوا . الفعل  المضارع : يملأ : يملأون أو يملؤون : فعل الأمر، اقرأ : اقرأوا، أو : اقرؤوا. تُكتَب الهمزة المتوسطة على النبرة، مغايرة للقاعدة الأساسية في هَنِيئَة ، رَدِيئَة.فَيْئُه ، قَيْئُه، فَيْئِه، قَيْئِه.

وهناك صِيَغ من كتابة الهمزة، يكثر الوقوع في الخطإ عند كتابتها، نحو: يستهزئون، يجتزئون. مالِئون، ناشِئون، مستهزِئون. ابدؤوا، اقرؤوا.جُزْؤُه، عِبْؤُه. يَلْؤُم، يَشْؤُم. جُزأين أو جُزئين . عِبْأين أو عِبئَين. موؤودة أو موءودة.

¨ لا تُزاد الألفُ في نحو: حَضَرَ مديرو المؤسسات. أولو، ذَوُو، بمعنى أصحاب .
¨ أبو ، أخو، حمو، فو، ذو، (أي الأسماء الخمسة). هُمو، أنتُمو، حَقّهمو( أي بعد واو الإشباع). نرجو، ندعو، ندنو ( أي بعد الأفعال المضارعة التي واوها أصلية، وإن دلت على جمع).أرجو، أدعو، أدنو،  يعلو، يسمو، إلخ. مع ملاحظة  إضافة الألف في الأمر للجمع: ادْنُوا. والمضارع المجزوم للجمع : لم يَدْنُوا.
¨ قد تُلفظ الهمزةُ مُسَهَّلة، فتُلفَظ بإشباع الحركة قبلها ، نحو: مُؤنِس : مُونِس. كَأْس: كَاسٌ. فَأْس : فَاس. ذِئب: ذِيب . بِئْر: بِير. 

¨ جميع الكلمات التي تزيد على ثلاثة أحرف، وألفها متطرفة، تُكتَب ألفُها بشكل الياء المهْمَلَة ( ى) ، نحو: اهْتَدَى ، اسْتَعْلى، مُقْتَدَى، مُرْتَضَى، مُسْتَدْنَى، مُعَلَّى، إلا ما كانت فيه الألف المتطرفة مسبوقةً بياء، نحو: اسْتحْيَا، اسْتَقْيَا، اسْتَعْيَا، تَزَياَّ.

هناك تعليقان (2):