04 مايو، 2013

الرقيب اللغوي (17)/الحلقة الثانية



تنشر المدونة سلسلة حلقات من (الرقيب اللغوي 17)، للكاتب والباحث اللغوي الكبير الأستاذ: إسلمو ولد سيدي أحمد. واليوم ننشر للقراء الكرام الحلقة الثانية من هذه السلسلة، راجين منهم مواكبتها، والكتابة إلينا في نهايتها عن مدى استفادتهم منها:

 الباء*الْبَحْرُ (بسكون الحاء): الماء الواسع الكثير. والْبَحَرُ (بفتح الحاء): السُّلُّ. وداء يُسبِّب شِدّةَ الظمَإ.
*الْبَخْتُ (بفتح الباء): الْحَظُّ. والْبُخْتُ (بضم الباء): الإِبِل الخُراسانية.
*بَخَرَ الماءُ (بفتح الخاء): صَعِدَ بُخارُه. وبَخِرَ الفَمُ (بكسر الخاء): أنتَنَتْ رِيحُه.
*بَذَرَ الحَبَّ (بفتح الذال): ألقاه في الأرض للزراعة. وبَذِرَ الزرْعُ (بكسر الذال): زَكَا ونَمَا.
*الْبُرْجُ (بضم الباء وسكون الراء): الْحِصْنُ. والْبَرَجُ (بفتح الباء والراء): الجَمِيل الحَسَن الوَجْهِ.
*الْبُرَادَةُ (بضم الباء): ما يتَساقَط من الحديد ونحوه في أثناء بَرده. والْبِرَادَةُ (بكسر الباء): حِرْفَة الْبَرَّادِ.
*الْبَرْدُ (بفتح الباء): نَزْلَة تُصِيبُ أغشية الجِهاز التنفسيّ المُخاطية. والْبُرْدُ (بضم الباء): كِساء مُخطَّط يُلتحَفُ به. والْبَرَدُ (بفتح الباء والراء): الماء الجامد ينزل من السحاب قِطَعًا صِغارًا.
*الْبُرْدَةُ (بضم الباء وسكون الراء): كِساء مُخَطَّط يُلتحَف به. وقصيدة في مدح الرسول-صلى الله عليه وسلم. والْبَرَدَةُ (بفتح الباء والراء): التُّخْمَة.
*الْبَرْدِيّ (بفتح الباء): نبات مائيّ، صَنَع منه المصريون القُدَماءُ ورَقَ البَرْدِيّ المعروف. والْبُرْدِيّ (بضم الباء): نَوْع من جَيِّدِ التَّمْرِ.
*الْبَرُّ (بفتح الباء): ما انبَسَطَ من سَطْح الأرْض ولم يغطه الماءُ. والْبِرُّ (بكسر الباء): الْخَيْرُ. والفوائد. والْبُرُّ (بضم الباء): حَبُّ الْقَمْحِ.
*الْبَرْقُ( بسكون الراء): الضوء يلمع في السماء على إثر انفجار كهربائيّ في السحاب. والْبَرَقُ (بفتح الراء): الْحَمَلُ (الصغير من الضأن).
*الْبَرَكَة (بفتح الباء والراء): النَّماء والزِّيادة. والسعادة.والْبِرْكَة (بكسر الباء وسكون الراء): مُسْتَنقَع الماء. والْبُرْكَة  (بضم الباء وسكون الراء): طائر مائيّ من القبيلة الوَزِّية.
*بَرَمَ الحَبْلَ (بفتح الراء): فَتَلَهُ مِن طَرَفيْنِ . وبَرِمَ (بكسر الراء) بالشّيْء: سَئِمَه وضَجِرَبِهِ.
*الْبُرَايَةُ (بضم الراء): البُرَاءُ: ما تَسَاقَطَ مِن كُلّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ. والْبِرَايَةُ (بكسر الباء): حِرْفَةُ الْبَرَّاءِ (مَن صِناعتُه البِراية).
*الْبِضْعُ (بكسر الباء)، في العَدَد: مِن 3 إلى 9 . والْبُضْعُ (بضم الباء): الزَّوَاجُ. وعَقْدُ الزَّوَاجِ. والْمَهْرُ. والْفَرْجُ.
*بَطَلَ الشَّيْءُ (بفتح الطّاءِ): ذَهَبَ ضَيَاعًا. وبَطِلَ في حدِيثه (بكسر الطاء): هَزَلَ. وبَطُلَ (بضم الطاء): شَجُعَ واسْتَبْسَلَ.
*بَطَنَ الشيْءُ (بفتح الطاء): خَفِيَ. وبَطِنَ (بكسر الطاء): أَصَابَهُ الْبَطَنُ (مَرَض البَطْنِ).
*بَعَلَ (بفتح العين): تَزَوَّجَ. وبَعِلَ بِأَمْرِهِ (بكسر العين): دَهِشَ وتَحَيَّرَ.
*الْبَغْيُ (بسكون الغين وياء مخففة): الظُّلْمُ. والخروج على القانون. والْبَغِيُّ (بكسر الغين وياء مشدَّدَةٍ): الفاجِرَة تَتَكَسَّبُ مِن فُجورها.
*الْبَكْرُ (بفتح الباء): الْفَتِيُّ مِن الإبِلِ ( الأُنثَى: بَكْرَة).والْبِكْرُ (بكسر الباء): أول كل شيء. وأول ولَدٍ للأبَوَيْنِ. والعَذْراءُ.
*الْبَكْرَةُ (بفتح الباء): الْبَكَرَة : خشبة مستديرة في جوفها مِحْوَر تَدُور عليه. وأسطوانة يُلَفُّ عليها الخَيْط. والْبُكْرَة (بضم الباء): أول النهار إلى طلوع الشمس.
*بَلَدَ (بفتح اللام) بالمكان: اتّخَذَهُ بَلَدًا. وبَلُدَ (بضم اللام)، وبَلِدَ (بكسر اللام): ضَعُفَ ذَكاؤه.
*الْبُنُّ (بضم الباء): حَبُّ شَجَرٍ، يُسمّى مَجازًا بالقهوة. والْبِنُّ (بكسر الباء): الطّبَقَة مِنَ الشّحْمِ.
*الْبَوْقُ (بفتح الباء وسكون الواو)، من كل شيء: أَشَدُّهُ. والْبُوقُ (بضم الباء الممدودة): أداة مُجَوَّفَة يُنفَخُ فيها ويُزَمَّرُ.
*الْمَبْوَلَةُ (بفتح الميم): ما يُدِرُّ البَوْلَ، يُقالُ: كَثْرَة الشراب مَبْوَلَة.والْمِبْوَلَة (بكسر الميم): ما يُبَالُ فيه.
*الْبَيْتُ (بفتح الباء وسكون الياء): الْمَسْكَن،إلخ. والْبِيتُ (بكسر الباء الممدودة): الْقُوتُ.
*الْبَيْعَةُ (بفتح الباء وسكون الياء): التَّوْلِيَّةُ. وعَقْدُ التولية. والْبِيعَةُ (بكسر الباء الممدودة): مَعْبَدُ النَّصَارَى.
*الْبَيْنُ (بفتح الباء وسكون الياء): الْفُرْقَةُ. وذاتُ البين ما بين القوم من القرابة. والْبِينُ (بكسر الباء الممدودة): النّاحِية. وما يَصِل بين الأرض والنجوم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق