20 يناير، 2013

الرقيب اللغوي/ نموذج من الحلقة الأولى

الأستاذ: إسلمو ولد سيد أحمد
تنشر مدونة مقطع لحجار الإخبارية سلسلة نماذج من حلقات "الرقيب اللغوي" للخبير اللغوي الأستاذ إسلمو ولد سيد أحمد، وهي حلقات تعنى ـ بصفة عامة ـ بقضايا اللغة العربية والتعريب والترجمة والمصطلح وصناعة المعجمات (المعاجم) المتعددة اللغات، غير أنها تهتم بصفة خاصة

وتنشر المدونة اليوم نموذجا من الحلقة الأولى:

¨ تنوين الاسم المنقوص، المستثنى من تنوين التمكين، مثل: راعٍ "كُلُّكُمْ رَاعٍ وكُلُّكُمْ مَّسْؤُول عَن رعِيته". مُحامٍ: دافع عن القضية محامٍ مشهورٌ. على الرُّغم من أن مجمع اللغة العربية بالقاهرة  أجاز إبقاء الياء،  في هذه الحالة، بحيث نقول: دافع عن القضية محامِي مشهورٌ، فإنني أفضّل الالتزام بالقاعدة التي تقول:" إذا نُوِّن الاسمُ المنقوصُ حُذِفت ياؤه، رَفْعًا وجراًّ، وإذا كان معرَّفاً بأل أو بالإضافة، بقيت ياؤه.
يُعقَد الاجتماعُ ابتداءً من الساعة كَذَا ، لا: ابتداءًا ( بزيادة ألف). ويقاس على ذلك، نحو: إجراءً، ماءً، جزاءً، سماءً، إلخ ، أي : كلما  وقعت الهمزة المتطرفة بعد ألف ممدودة.

¨   ثلاثة ... لا: تلاتة، أي الحرص على الدقة، عند كتابة التاء والثاء. ويقاس على ذلك ما يَحدُث من تداخُل بين: السين والصاد، والضاد والدال، والضاد والظاء، والذال والزاي  (مثل نطق: ذهب ، زَهَب)، إلخ.
¨
رجُل صَبُور، وامرأة صَبُور، إلخ.  رجُل جَرِيح، وامرأة جَرِيح ، إلخ.  (انظر : الأوزان الخمسة التي يستوي  في الوصف بها المذكَّر والمؤَنَّث). رَجُل عَدْلٌ، ورَجُلان عَدْلٌ ، ونساء عدلٌ، إلخ. (راجع المصدر الموصوف به).

¨ فلان لا يَكَادُ يُبصِر. لا: يكاد لا يُبصِر. ويُقاس على ذلك .
¨ جاء الطالب الحادي والعشرون. لا:الواحد والعشرون. ويقاس على ذلك. نحو:  القرن الحادي والعشرون. لا: القرن الواحد والعشرون، إلخ.
¨ نَبَّهَ على الشيء، ونَبَّه لَه. لا: نَبَّهَ إليه.
¨ ما قابلتُه مُنذُ أو (مُذْ) يومِ الخميس. لا: منذُو ( بزيادة الواو).
¨ المُتَنَـزَّهُ ( مكان النُّـزْهة) .لا: المنُتَزَه.
الزاي  (بالياء) لا: الزاء ( بالهمزة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق