28 يناير، 2013

الرقيب اللغوي / نموذج من الحلقة الثامنة

الخبير اللغوي: إسلمو ولد سيد أحمد
¨ زرت الرباط وسائر المدن المغربية. لا : زرت سائر المدن المغربية ( لأن هذه تعني : زرت باقي المدن المغربية) ، بينما الأولى تعني : زرت الرباط وباقي المدن المغربية، أي: زرت المدن المغربية كافّةً.
¨ النسبة إلى عقيدة: عَقَدي أو عَقائديّ. لا: عَقِيدي.
¨  النسبة إلى سَلِيقة : سَلِيقي . النسبة إلى طبيعة طبيعيّ. النسبة إلى بديهة: بديهيّ . النسبة إلى طويلة : طويليّ. النسبة إلى عليلة: عَليليّ. النسبة إلى قبيلة: قَبَلي، وإلى مدينة : مَدَني ، ويمكن أن ننسبهما إلى الجمع، فنقول : قبائلي ومدائني ، إلخ.النسبة إلى روح : روحاني.إلخ.
 والرجوع إلى الحلقة ، المشار إليها، يتيح المزيد من التفاصيل.
¨ الماء العَذْب. لا: الماء الشَّرُوب. ويمكن وصف الماء بالزُّلال و الفُرات أو السلْسَبِيل،إلخ.
¨ الخُطبة ( بضن الخاء) : ما يُلقِيه الخطيب. الخِطبة ( بكسر الخاء): هي أن يطلب رجل امرأةً للزواج.
¨ حَقٌّ مَصُون. لا: حق مُصان.
¨ عَاب يَعِيب، اسم المفعول : مَعِيب ( بفتح الميم لا بضمها) .
¨ الرَّيْع (بفتح الراء لا بكسرها) : المرجوع والغلة.  ويأتي بمعنى : الريْعان. كما يقال: رَيْعان الشباب. والرِّيع ( بكسر الراء) : المرتفِع من الأرض.
¨ البَعثة ( بفتح  الباء لا بكسرها): هيئة تُرسَل في  عمل معين مؤقت، نحو بَعثة سياسية وبَعثة دراسية، إلخ.
¨ الطُّمَأْنِينة ( بضم الطاء لا بفتحها): الاطمئنان والثقة وعدم القلق.
¨  كَسْر همزة (إن): تُكسَر إذا وقعت في ابتداء الكلام، وبعد: حَيْثُ ، وبعد : إذْ،  وإذا وقعت في صدر جملة الصلة، والواقعة بعد القول، جواب القسم، الواقعة في صدر الجملة الحالية (راجع التفاصيل  في الرقيب اللغوي (8).)
¨ الفِقرة ( بكسر الفاء لا بفتحها)، من معانيها: جملة من كلام، أو جزء  من موضوع، أو شَطْر من بيت شِعْر. وتجمع على: فِقَر ( بكسر الفاء  وفتح القاف) وفِقْرات (بكسر الفاء وسكون القاف). 
¨ المفصِل (بفتح الميم وكسر الصاد)، من معانيه: مُلْتقى كُلِّ عظمين في الجسد . والمِفْصَل  (بكسر الميم وفتح الصاد): اللسان.
¨ الفِلْذة ( بكسر الفاء)،  من معانيها : القِطْعة من الكَبِد، جمعها فِلَذ (بكسر الفاء وفتح اللام) وأَفْلاذ.والأكباد : الأولاد : يقال فلان فِلْذَة كََبِدي، أي ولدي.
¨ انظر المرجع الفلاني ( بهمزة وصل)، لا : أنظر ( بهمزة قطع).
¨ المبادئ : جمع مبدإ. لا: جمع مبدأ .شرح  موطإ الإمام مالك. لا: شرح موطأ الإمام مالك. ويقاس على ذلك.  

هناك تعليق واحد: