الخبير اللغوي: إسلمو ولد سيد أحمد |
¨ التَّرقُوة (بفتح التاء لا بضمها) وجمعها: تَراقٍ
وهما تَرقُوَتان.
¨
الظّهير : البعير
القويّ، ومنه قيل: الظهير: المعين. هو ظهير له: أي مُعاوِن. ظهير عليه: مُعِين
لأعدائه. و يستوي فيه المذكّر والمؤنّث
والجمع. هو ظهير لي ( أو ظهيرٌ عَلَيّ). هي ظهير لي. هم ظهير لي. هن ظهير لي، إلخ.
¨
الْفِجُّ (بكسر
الفاء) : النيّئ. والفَجُّ ( بفتح الفاء) : الطريق. وجمعه : فِجاج.
¨ الحِضْن ( بكسر الحاء لا بضمها): الصدر مما دون
الإبط إلى الكَشْح .
¨
دَبَّ يَدِبّ (
بكسر الدال في المضارع لا بضمها): مَشَى مَشْيًا رُوَيْدًا.
¨
نَعَى يَنْعَى نَعْيًا
ونَعِيًّا: أذاعَ خبَر موت شخص. أنْعَى عليه قََبِيحًا: قاله تشنيعا عليه. وبعضهم
يلتبس عليه معنى الفعلين ، فيستخدم الثاني (أنعى) للتعبير عن معنى الأول ( نعى).
¨
أشياءُ: ممنوعة من
الصرف، لكن لا يجوز أن نقيس عليها الكلمات الواردة على هذه الصيغة، نحو أضواءٌ،
أنحاءٌ، أنباءٌ، أنواءٌ، أحياءٌ. أشلاءٌ (المفرد: شِلْوٌ)... فهذه كلها غير ممنوعة
من الصرف (أي: غير ممنوعة من التنوين).
¨
النِّفط ( بكسر
النون) : البترول. والنَّفط ( بفتح النون) : النافطة : بمعنى البثرة والجُدَرِيّ .
واحدته: نَفْطة.
¨
الجِنازة ( أفصح
فيها كسر الجيم من فتحها).
¨
العُبودية (بضم
العين لا بفتحها).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق