جاء في الحلقات السابقة من " الرقيب
اللغويّ" أنّ معنى الكلمة قد يختلف باختلاف ضبط بعض حروفها بالشكل. وفي هذه
الحلقة، يجد القارئ الكريم الأمثلة التي اخترتُها لتأكيد هذه
الظاهرة:
*الْخُدْعَة (بضم الخاء وسكون الدال
): ما يُخْدَع به الإنسانُ. ومِن الرجال: مَن يُخْدَعُ كثيرًا. ويُقالُ "
الحَرْب خُدْعَة ". والْخَدْعَة ( بفتح الخاء وسكون الدال ): المرَّة
مِن الخِداعِ. و" الحَرْب خَدْعَة ": ينقضي أمرُها بخَدْعة واحدة. والخُدَعَة
( بضم الخاء وفتح الدال ): الكثيرُ الخِداعِ. "والحرب خُدَعَة": أي أنها
تَخْدَعُ أهلَها.
* الْخَرَزَة ( بفتح الخاء والراء ):
واحدة الخَرَزات التي تُنظَمُ في سِلْكٍ لِيُتَزَيَّنَ بِها. والْخُرْزَة (
بضم الخاء وسكون الراء ): كُلُّ ثُقْبَةٍ (بضم الثاء) وخَيْطُها ( بضم الطاء ) في
الجِلْدِ.
* الْخِرَاطَة ( بكسر الخاء ):
حِرْفَة الخَرَّاطِ. والخُرَاطَة (بضم الخاء ): ما سَقَطَ مِن خَرْطِ
الخَرَّاطِ، كالنُّحَاتَةِ (بضم النون ).
* الْخَسَاسَة ( بفتح الخاء ): الحالَة
يكون عليها الخَسِيسُ ( التَّافِهُ ).والْخُسَاسَة ( بضم الخاء ): القلِيلُ
مِن المالِ.
* الْخَصْبُ ( بفتح الخاء ):
الخِصَابُ: النَّخْلُ الكثير الحَمْلِ. والطَّلْعُ. والْخِصْبُ ( بكسر
الخاء ): النَّمَاءُ والبَرَكَة. ورَغَدُ العَيْشِ.
* الْخَصْلَة ( بفتح الخاء وسكون
الصاد ): خُلُقٌ في الإنسانِ، يكون فضيلة أو رذيلة. والْخُصْلَة ( بضم
الخاء وسكون الصاد ): الشَّعَرُ المُجتَمِعُ. والْخَصَلَة ( بفتح الخاء
والصاد ): طَرَفُ الغُصْنِ الرَّطْب.
* الْخَصْمُ ( بفتح الخاء وسكون الصاد
): المُخَاصِمُ. وفي عِلْمِ الحِسابِ: الْحَطِيطَة. والْخُصْمُ ( بضم الخاء
وسكون الصاد ): الجانِبُ والنّاحية. ومِن كلّ شيْء: طَرَفُه. والْخَصِمُ (
بفتح الخاء وكسر الصاد ): العالِمُ بالخُصومَةِ وإن لمْ يُخاصِمْ. والْجَدِلُ.
* الْخَطْبُ ( بفتح الخاء وسكون الطاء
): الحالُ والشأْنُ. والأمر الشديد يكثُرُ فيه التخاطُبُ. والْخِطْبُ (بكسر
الخاء وسكون الطاء ): المرأة المخطوبة. والذي يَخطُبُ المرأةَ.
* الْخُطْبَة ( بضم الخاء وسكون الطاء
): كلام منثور يُخاطِب به مُتكلِّم فَصِيحٌ جمعًا مِنَ النّاسِ لإقناعهم. والْخِطْبَة
( بكسر الخاء وسكون الطاء ): طَلَبُ المرأة للزواجِ. والمرأة المخطوبة (
الخَطِيبَة ).
* الْخَطَرُ ( بفتح الخاء والطاء ):
الإشرافُ على الهَلاكِ. والرِّهانُ. والعِوَضُ. والنّصِيبُ. والخَطِرُ (
بفتح الخاء وكسر الطاء ): المُتَبَخْتِرُ.
* الْخَطُّ ( بفتح الخاء ):
السَّطْرُ. والكِتابَة ونحوها ممّا يُخَطُّ. والطَّرِيقُ. وما لَه طُولٌ. والْخَطُّ
( بضم الخاء ): الطريق المستطيل. وموضع الحيّ من المدينة. والخِطُّ ( بكسر
الخاء ): ما يختطه الإنسان من الأرضِ ونحوها، أو المكان المُخْتَطُّ للمارّةِ.
* الْخُطّة ( بضم الخاء ): الأمر أو
الحالة. والْخِطّة ( بكسر الخاء ): الخِطّ.
* الْخَطّافُ ( بفتح الخاء ): الكثير
الخَطْفِ. يُقالُ: لِصٌّ خَطّافٌ. والْخُطّافُ (بضم الخاء ): الخَاطُوفُ (
ما يُخْتَطَفُ به الشيْءُ ). وكُلّ حديدة مُعْوَجّةٍ. والمِخْلَبُ. والسُّنُونُو(
ضَرْب من الطيور القواطِعِ).
* الْخَطَلُ ( بفتح الطاء ): الكلام
الفاسد الكثير المضطرِبُ. والْخَطِلُ ( بكسر الطاء ): الأَحْمَقُ.
* الْخُفُّ ( بضم الخاء ): للبعير
كالحافر للفَرَسِ. وما أصاب الأرضَ من باطن قدم الإنسان. وما يُلبَسُ في الرِّجْلِ
مِن جِلْدٍ رَقِيقٍ. والْخِفّ ( بكسر الخاء ): كُلّ شيْءٍ خَفَّ حَمْلُه.
والجَمَاعَة القليلة.
* الْخُلْدُ ( بضم الخاء وسكون اللام
): القُبَّرَة ( واحدة القُبَّرِ، وهو جِنْسٌ مِن الطيور ). والسِّوَارُ.
والْقُرْطُ. ودارُ الخُلْدِ: الجَنَّةُ. والْخَلَدُ ( بفتح الخاء واللام ):
البَالُ والنَّفْسُ. يُقالُ: لم يَدُرْ في خَلَدِي كَذَا.
* الْخَلَاصُ ( بفتح الخاء ): ما
يُتَخَلَّصُ به من الخُصومة. ومِثْلُ الشيْءِ. وأُجْرَةُ الأَجِيرِ. والْخِلَاصُ
( بكسر الخاء ): رُبٌّ يُتَّخَذُ مِن تَمْرٍ. وما خَلَصَ مِنَ السَّمْنِ إذا
طُبِخَ.
* الْخَلْعُ ( بفتح الخاء ): تَحَوُّلُ
المَفْصِلِ عن موضِعه مِن غير بَيْنُونَةٍ. واللحْمُ تُخْلَعُ عِظامُه ويُطْبَخُ
ويُبَزَّرُ ثُمّ يُوضَعُ في وِعاءٍ من جِلْدٍ ويُحْمَلُ في السّفَرِ. والْخُلْعُ
( بضم الخاء ): أن يُطَلِّقَ الرّجُلُ زوجتَه على فِدْيَةٍ منها.
* الْخَلْفُ( بفتح الخاء ):
الظَّهْرُ. والْخُلْفُ (بضم الخاء ): اسم من الإِخْلافِ.وفي عِلْمِ الفلسفةِ:
المُحالُ الذي يُنافي المَنْطِق، ويخالِف المعقول. والْخِلْفُ ( بكسر الخاء
): المُخْتَلِفُ. وحَلَمَة الضَّرْعِ. وضَرْعُ النّاقةِ.
* الْخِلْفَةُ ( بكسر الخاء ):
الاختِلاف. والْخُلْفَةُ ( بضم الخاء ): الخِلافُ. والعيْبُ والفَسادُ.
* الْخَلَاقُ ( بفتح الخاء ): الحَظُّ
والنّصِيبُ مِن الخيْرِ.والْخِلَاقُ ( بكسر الخاء ): ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ،
أعظم أجزائه الزَّعفرانُ.
* الْخَلْقُ ( بفتح الخاء وسكون اللام
): المَخْلُوقُ. والنّاسُ. والْخَلَقُ ( بفتح الخاء واللام ): البالي من
الثياب والجِلْدِ وغيرها ( يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ ).والْخُلُقُ (
بضم الخاء واللام ): حالٌ للنّفْسِ راسِخَةٌ تصدُرُ عنها الأفعالُ منْ خَيْرٍ أو
شرٍّ مِنْ غيْرِ حاجةٍ إلى فِكْرٍ أو رَوِيّةٍ.
* الْخَلُّ ( بفتح الخاء ): ما حَمُضَ
من عصير العِنَبِ وغيره. والْخِلُّ ( بكسر الخاء ): الصَّدِيقُ المختصّ (
يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ).
* الْخَلَّةُ ( بفتح الخاء ):
الفُرْجَةُ في الخُصّ وغيره. والثُّقْبَةُ
الصغيرة. والحاجة والفقر. والْخِلَّةُ ( بكسر الخاء ): بقية الطعام بين
الأسنانِ. والْخُلَّةُ ( بضم الخاء ): كُلُّ نَبْتٍ حُلْوٍ، ويقابلُه:
الحَمْضُ.
* الْخَمْرُ ( بفتح الخاء ): ما
أَسْكَرَ من عصير العِنَبِ وغيره. والْخِمْرُ ( بكسر الخاء ): الحِقْدُ.
* الْخَنَاقُ ( بضم الخاء المخففة ): الْخُنَّاقُ (بالمشددة): كُلُّ داءٍ
يمتنِعُ معه نفوذ النَّفَسِ إلى الرئةِ. والْخِنَاقُ( بكسر الخاء ):
القِلادَةُ. وما يُخْنَقُ به. يُقالُ: أَخَذَ بِخِناقه: بِحَلْقِه.
* الْخَوَاءُ ( بفتح الخاء ) من
الأرض: بَرَاحُهَا. والفراغ بين الأرض والسماءِ. والفَراغُ بين الشيْأَيْنِ (
الشيئين). والْخُواءُ ( بضم الخاء ): العَسَلُ.
* الْخَيْطُ (بفتح الخاء وسكون الياء
): السِّلْكُ يُخَاط بِه، أو يُنْظَمُ فيه الشيْءُ، أو يُرْبَط به. والْخِيطُ
( بكسر الخاء الممدودة ): الجَمَاعَة من النَّعامِ والبقر والجرادِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق